توفير 13235 مقعد بيداغوجي و172 تخصّص

102

سخرت مديرية التكوين المهني والتمهين لولاية بجاية، كافة الإمكانيات التي تضمن حسن استقبال المتربصين للدخول المهني المقبل، حيث وفرت 13235مقعد بيداغوجي، مقسما على جميع الأنماط والتخصصات المتاحة والمقدر عددها ب 172تخصصا، ومنها للمرأة الماكثة بالبيت، للاستفادة من تكوينات وتخصصات تناسب تطلعاتهم وطموحاتهم.
وحسب مصدر مسؤول، فقد تمّ فتح تخصصات جديدة وذلك على مستوى معهدين و26مركزا، على غرار، تخصصات في التصوير على مستوى مركز التكوين المهني إناث ببجاية، معالجة المياه في المعهد الوطني للتخصص في التكوين المهني بسيدي عيش، إنتاج المواد الدسمة على مستوى المنطقة الصناعية بأقبو وحماية النباتات، كما تمّ وضع مدونة تخصصات تتضمن احتياجات التكوين، ومختلف التخصصات المرتبطة أساسا بتطوير التكنولوجيا أو تخصصات أخرى ذات طابع محلي، بغرض تكييف التكوين مع الواقع المحلي، والوصول إلى تلبية احتياجات المؤسسات.
سيما وأن بلادنا تشهد نموا كبيرا في شتى القطاعات، وهي في حاجة إلى مؤهلات وتكوينات متنوعة، تتضمن تحسين الخدمة العمومية من خلال ترقية مؤهلات الشباب، وتلبية حاجيات الفضاء الاجتماعي والاقتصادي بعمال مهنيين مؤهلين، وبالتالي الوصول إلى تحسن نوعية التكوين.
هذا وحسب ذات المصدر، فإن التسجيلات الأولية عرفت الانطلاقة في 9 جويلية الفارط، وستمتد إلى غاية 16 سبتمبر، كما ستكون أيام الانتقاء 15، 16 و17 سبتمبر. أما الدخول الرسمي فقد حدّد يوم 24 سبتمبر، كما تمّ تحديد أيام الانتقاء والتوجيه الخاص بالمترشحين المسجلين، للالتحاق بمقاعد التكوين المهني خلال الفترة الممتدة من ال 17 إلى ال 19 من شهر سبتمبر المقبل، ليتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذا الانتقاء يوم ال 20 من نفس الشهر.